التجارة الإلكترونية

جوجل تستعرض أفضل تقنيات تحسينات السيو SEO لمواقع التجارة الإلكترونية

شارك جوجل أفضل الممارسات التقنية لتحسين محركات البحث SEO، وذلك بالنسبة لمواقع التجارة الإلكترونية في أحدث فيديو لها في سلسة Lightning Talks.

وقدم جوجل إرشادات لمُحسّنات محرّكات البحث لمالكي مواقع التجارة الإلكترونية حول أفضل الممارسات لتزويد جوجل بمعلومات دقيقة حول المنتجات.

”عندما يكون لدى Google بيانات منتج دقيقة وفي الوقت المناسب، يمكنها تطبيق تنسيق خاص في نتائج البحث لمساعدة المتسوقين في قرارات الشراء.“

وتتضمن البيانات الإضافية التي يمكن أن تعرضها جوجل لصفحات المنتجات التقييمات والتسعير ومستويات المخزون. وعندما تتمكن صفحات المنتج من عرض هذه المعلومات في نتائج البحث، فمن المحتمل أن تزيد حركة المرور Traffic من جوجل إلى مواقع التجارة الإلكترونية.

وتستطيع جوجل أيضًا عرض معلومات المنتج، عندما يكون متاح، في صور جوجل وخرائط جوجل و جوجل شوبنبغ.

وفصل آلان كينت، كبير المطورين في جوجل، الطرق المختلفة التي يمكن بها توفير هذه المعلومات إلى محرك البحث بواسطة مُحسّنات محرّكات البحث ومالكي المواقع.

لماذا تختلف بيانات المنتج عن أنواع البيانات الأخرى

أحد الأسئلة الكبيرة التي قد تطرأ عند إجراء عملية تقديم معلومات المنتج إلى جوجل هي: لماذا لا تستطيع جوجل الحصول على هذه المعلومات من تلقاء نفسها؟

يمكن لـجوجل الزحف crawl بشكل مستقل إلى أنواع أخرى من المحتويات وفهرستها، فما الذي يجعل بيانات المنتج مختلفة؟

هناك العديد من المعلومات التي لا تستطيع جوجل سحبها من صفحة منتج بمفردها. يحتاج الموقع إلى توفير هذه المعلومات من خلال ترميز البيانات المنظمة، أو خلاصة المنتج أو Google Merchant Center الذي يساعدك في عرض معلومات عن متجرك ومنتجاتك على جوجل، وإتاحتها للمتسوّقين في مختلف خدماته. 

وهذا يعني أنّ كل المعلومات المتعلّقة بمتاجرك ومنتجاتك ستظهر للعملاء عندما يبحثون عنها على إحدى خدمات جوجل. لأن جوجل لن تعرض معلومات المنتج في نتائج البحث إلا عندما تكون واثقة من حصولها على المعلومات الأكثر دقة.

ولهذا يتعين على مالكي مواقع التجارة الإلكترونية مساعدة جوجل على التحقق من دقة بيانات معينة لا تستطيع برامج زحف البحث التعرف عليها من تلقاء نفسها.

تتضمن أمثلة هذه البيانات:

  • السعر الأصلي مقابل. سعر مخفض.
  • المنتجات ذات الصلة مقابل المنتج الفعلي الذي يتم بيعه.
  • سعر المنتج مقابل الضرائب وتكاليف الشحن.

إليك كيفية تزويد جوجل بهذه المعلومات

» توفير معلومات المنتج مع البيانات المنظمة

يعد استخدام البيانات المنظمة إحدى الطرق للتأكد من فهم جوجل لجميع تفاصيل المنتج بشكل صحيح. وهناك طرق مختلفة لاستخدام البيانات المنظمة، ولكن الطريقة الأكثر شيوعًا هي تضمينها في صفحة كمحتوى بترميز أو كود JSON-LD.

» يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول استخدام البيانات المنظمة

  • مقدمة في ترميز البيانات المنظمة.
  • توفير المعلومات المنتجة من خلال Google Merchant Center
  • تزويد جوجل ببيانات المنتج الدقيقة وفي الوقت المناسب من خلال Merchant Center.

» هناك أيضا طرق مختلفة للمواقع في Google Merchant Center لتوصيل هذه المعلومات إلى جوجل

  • توفير البيانات المنظمة، والتي سيكتشفها جوجل من خلال الزحف إلى موقع الويب.
  • إرسال خلاصة لجميع بيانات المنتج يدويًا.
  • يمكن للمطورين استخدام واجهة برمجة التطبيقات لتحديث المنتجات بشكل فردي.

ملاحظات نهائية

في الختام، إليك ما يجب معرفته حول الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها تقديم معلومات المنتج إلى جوجل:

البيانات المنظمة: ستعالج جوجل البيانات من خلال زحف الويب المنتظم، ولكن قد يستغرق الأمر أيامًا حتى تظهر المعلومات المحدثة في نتائج البحث.

خلاصات المنتج: يمنح مالكي المواقع مزيدًا من التحكم في وقت ظهور تحديثات بيانات المنتج في بحث جوجل.

Content API: قم بتحديث منتجات معينة عند الطلب، ويمكن بدء التحديثات في غضون دقائق.

أخيرًا وليس آخرًا، تؤكد جوجل على أهمية مُحسّنات محرّكات البحث عندما يتعلق الأمر بالظهور في نتائج بحث التجارة الإلكترونية العضوية:

“تذكر أن تحسين محركات البحث لا يزال مهمًا للبحث العضوي. اجعل تفاصيل منتجك، مثل الصور والأوصاف، جذابة لعملائك ”. ينصح  آلان كينت.

شاهد الفيديو كاملاً على رابط المصدر:

المصدر
Lightning Talks
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة حجب الإعلانات عن موقعنا

المرجو منك تفهم أهمية دعمك لنا من خلال تعطيلها، وشكرا